شبكات الري للحدائق|مؤسسة حديقة الريان 0560048269

شبكات الري للحدائق

مقدمة

تصميم شبكات الري حديثة بالرشاشات يعتبر أمرًا ضروريًا لأي صاحب منزل في المملكة. تحتاج النباتات والأعشاب ذات الموسم الدافئ في المناطق الحارة ذات التربة الرملية إلى كمية وفيرة من الماء في الوقت المناسب وذلك من أجل البقاء بصحة جيدة.

لسوء الحظ يمكن أن تكون أنظمة الرش ضارة بقدر ما يمكن أن تكون مفيدة لحديقتك. ولذلك لابد من قراءة هذا المقال جيداً لكى تتجنب أى أضرار يمكن أن تقع لحديقتك.

ما هو نظام شبكات الري للحدائق

نظام الري هو طريقة لجلب المياه بشكل صناعي إلى قطعة من الأرض لا تحتوي عادة على مصدر ثابت أو جيد للمياه.

عادة ما يتم استخدامه للمساعدة في زراعة المحاصيل الزراعية، والحفاظ على المناظر الطبيعية المختلفة، ومساعدة النباتات على النمو في الأرض المضطربة والموجودة في منطقة جافة لا تتساقط فيها كمية جيدة من الأمطار، يمكن لنظام الري أيضًا أن يساعد المحاصيل بطرق أخرى غير سقيها فقط. يمكن أن يساعد في حماية النباتات من الصقيع.

ويساعد على منع تماسك التربة. ويساعد على قمع نمو الأعشاب الضارة في حقول الحبوب. يمكن أيضًا استخدام نظام الري لقمع الغبار في المنطقة، والمساعدة في التخلص من مياه الصرف الصحي والتعدين.

من خدماتنا: زراعة الثيل الطبيعي وكيفية العناية بالنجيل الطبيعي

شبكات الري للحدائق توفر الوقت والمال

كل من يملك حديقة خاصة يعلم جيداً أن شبكات الرى العادية والأتوماتيك توفر كثيراً من الوقت والجهد ولكن هل تعلم أيضاً انها توفر أموالك أيضاً؟

كثير من الناس يعتقد أنه فى حالة سقاية الحديقة بشكل يدوى فإنه بذلك يحافظ على المياه. ولكن إذا تم تصميم شبكات الرى الخاصة بك بشكل صحيح، فسوف تقلل فاتورة المياه الخاصة بك، وتحسن المظهر الجمالى لحديقتك.

إعتماداُ على حجم حديقتك، قد يمكنك توفير كثير من الوقت والمال. أفضل المشاريع التحسينية لمنزلك والتى يمكن القيام بها وتجعل حياتك أسهل هى تثبيت نظام رش فى الحديقة الخاصة بمنزلك. بالطبع إنها عملية شاقة جداً، أن تقوم بنفسك برش حديقتك كل 20 دقيقة بالخرطوم العادى، وذلك لأنه من الضرورى لبعض أنواع العشب وكذلك بعض النباتات والتى تحتاج عملية الرى بشكل دورى.

لابد أن تفكر بجدية فى تثبيت نظام الرى الخاص بحديقتك، والذى يتيح لك نسيان ما إذا كانت حديقتك تحصل على المياة التى تحتاجها فى الوقت المناسب وبالطريقة المثالية. ولذلك فإنه من الأسهل لك تثبيت هذا النظام التلقائى للرش عند بناء منزلك لأول مرة، أو أثناء تصميم وتنسيق حديقة منزلية خاصة بك.

لتوفير الوقت والمال يمكنك التواصل مع مؤسسة حديقة الريان لإنشاء شبكة الرى الخاصة بحديقتك فقط اتصل على 0560048269.

تصميم شبكة رى بالرشاشات
تصميم شبكة رى بالرشاشات

أنواع شبكات الري للحدائق

للرى ثلاثة أنواع يتميز كل نوع بخصائص معينه وكذلك له استخدامات لابد التعرف عليها قبل إنشاء أى منهما

1- نظام الري بالرش

الري الذى يستخدمه المزارع لري المحاصيل الزراعية والحفاظ على المراعى لرعى الحيوانات، يختلف عن الرى الذى تحتاجه لري الحدائق المنزلية.

تتكون أنظمة الرش بشكل أساسي من شبكة من الأنابيب المدفونة،  تتخللها رؤوس رشاشات ترش المياه فوق الأرض على النباتات والأشجار والشجيرات. يوجد عدد من رؤوس الرش المختلفة التي تمكنك من رش الماء على المنطقة المرغوبة.

عند إنشاء شبكة الرش الخاصة بحديقتك، يجب عليك إحضار الرسم الخاص بالحديقة، ولابد من معرفة مكان عداد المياه والخط الرئيسى للمياه. لابد من تحديد الأشجار والشجيرات ومعرفة أماكن الأرصفة والممرات، وأى أشياء أخرى فى الفناء.

يمكن تركيب المرشات على أجهزة متحركة أو محاور لتوزيع المياه بالتساوي وتجنب تجمعها.

اضبط نظام الرش لري حديقتك وزهورك بشكل مختلف. النباتات العشبية ونباتات الزهور نوعان مختلفان من النباتات، وعادة لا تحتاج إلى نفس الكمية من المياه. قم بتركيب رؤوس مختلفة لكل نوع منهما، لكى تضمن عملية ري سليمه، وللحفاظ على الصحة القصوى لكل منهما.

دفعت الحاجة إلى الحفاظ على المياه والري الأكثر كفاءة إلى تطوير أنظمة رش أفضل. تشترك كل هذه الأنظمة في شيء واحد؛ فهي تنقل المياه إلى حيث تريد ثم تقوم بتفريقها حسب الحاجة.

بمرور الوقت، أصبحت أنظمة الرش متطورة للغاية وذات تقنيات عالية جداً في ضوابط نظامها. يمكنك الآن التحكم في تشغيلها بواسطة الكمبيوتر للتحكم فى توقيت الري من اليوم وحجم الماء الموجود وكذلك درجة الحرارة بالخارج. يمكن أن تكون الأنظمة ثابتة أو متحركة.

تعتمد كفاءة أنظمة الرش الآلي على ثلاثة مكونات أساسية:

  • التصميم.

  • التركيب والصيانة.

  • الإدارة.

يمكن أن يكون النظام المصمم والمحافظة عليه بشكل صحيح غير فعال للغاية إذا تمت إدارته بشكل سيئ، ولكن الإدارة المناسبة تكون صعبة إذا لم يتم تصميم النظام بشكل صحيح. ولذلك فإنه من الضرورى إكتمال العناصر الثلاثة فى النظام لضمان الرش بشكل جيد.

تقدم مؤسسة حديقة الريان أحدث أنظمة الرى الحديثة فقط تواص معنا على رقم 0560048269.

2- نظام الري بالغمر

عادة ما يستخدم هذا النظام فى الري فى المناطق التى يوجد بها الماء بكثرة. وفى هذه الطريقة يتم غمر الرقعة الزراعية بالمياه المأخوذة من الترع والأنهاروغالباً ما يتم هذا النوع من الري بحسب قوة الرياح وشدته، وهو يكون على شكل طبقة سطحية تروى الرقعة الزراعية التى تمر عليها.

الرى بالغمر؛ يعتبر من أقدم أنواع الري الذى عرفته البشريه. ويعتمد هذا النوع من الري على الجاذبية لنقل المياه من مكان إلى اخر، ويكون ذلك من خلال السدود والأخاديد لتوجيه المياه.

تستغل هذه الممرات المائية أثناء الفياضانات فى توجيه المياه الزائدة واستغلالها فى رى المحاصيل الزراعية. وفى حالة عدم القدرة على إستخدام الجاذبية لتوجيه المياه، يمكن إستخدام المضخات لنقل المياه.

من خدماتنا: شلالات الحدائق المنزلية والنوافير الجدارية

3- نظام الري بالتنقيط

شبكات الري للحدائق, فى الواقع نظام الرى بالتنقيط يضمن لك عدم إهدار الوقت والمال ويوفر كثير من المجهود.

يعتبر نظام الري بالتنقيط خيارًا مثاليًا إذا كنت ترغب في سقي الشجيرات الكبيرة والأشجار وأحواض الزهور والورود والخضروات والنباتات الأخرى. والسبب فى هذا هو أن كثير من النباتات لا تحتاج إلى الكثير من المياه.

بغض النظر عن هذا، يعد هذا النظام خيارًا رائعًا للمناطق التي يوجد بها الكثير من الرياح لأن المياه تذهب مباشرة إلى جذور النباتات.

في الواقع، يعتبر هذا الحل هو بديل رائع للمناطق التي لا تحتوي على الكثير من الماء. تثبيت هذا النظام سهل للغاية؛ ويتضمن التثبيت ثلاث خطوات رئيسية:

الخطوة الاولى: مصدر المياه

يمكنك استخدام أى من رأس رشاش أو صنبور أو صمام مع الري الآلي للتوصيل بمصدر المياه. في الواقع، بعد توصيل صنبور موجود في الهواء الطلق أفضل إذا كنت ترغب في سقي أحواض الزهور الصغيرة أو نباتات الأصيص. وتعد هذه طريقة سريعة للاتصال بمصدر المياه.

إذا كان لديك نظام ري جيد تحت الأرض بالقرب من المنطقة التي تريد سقيها، فنحن نقترح عليك استخدام رأس رشاش كمصدر لإمداد المياه لنظام الري بالتنقيط الخاص بك.

شاهد ايضا: العشب الصناعي وكيفية تركيبة بكل أنواعه

الخطوة الثانية: توزيع المياه

شبكات الري للحدائق, بمجرد أن يصبح مصدر المياه جاهزاً، يمكنك البدء في توزيع الماء. سيشمل ذلك إنشاء شبكة أنابيب لنقل المياه إلى المناطق المرغوبة. يمكنك استخدام بوصة من الأنبوب لهذا الغرض. بالنسبة للخطوط الفرعية، يمكنك استخدام أنابيب بوصة. بناء على تخطيط حديقتك، يمكنك عمل نمط شبكي باستخدام الأنبوب. بدلاً من ذلك، يمكنك عمل نمط مخصص أيضا.

الخظة الثالثة: سقي النباتات

.بمجرد أن يكون كل شيء جاهزاً، يمكنك فقط تشغيل شبكة الرى عند الحاجة.ومع مرور الوقت، ستدرك فوائد هذا النظام

على الرغم من أن العملية تبدو بسيطة، إلا أننا نقترح عليك الاستعانة بمحترف لتثبيته بشكل صحيح. في الواقع، يعرف المحترفون كيفية إنجاز المهمة دون ارتكاب أخطاء مكلفة. إذا لم تتمكن من إنجاز شيء ما بشكل صحيح، فنحن نقترح عليك الاستعانة بمنسق حدائق جيد سيساعدك هذا على تجنب الأخطاء المكلفة وتوفير قدر كبير من المال.

شاهد ايضا: 9 نقاط تساعدك في اختيار شركة تنسيق الحدائق المناسبة

افحص شبكات الري للحدائق الخاصة بك

للتأكد من أن الرشاشات الخاصة بك مضبوطة جيدًا وتعمل بشكل جيد، اختبر المرشات جيدا ونظفها على الأقل مرتين في السنة. يحتوي نظام الرش على العديد من الأماكن التي يمكن أن تسوء فيها الأمور.

يمكن أن تتعثر الأوساخ والحطام في النظام، ويمكن أن تتسرب الصمامات، وكذلك يمكن للقارض أن يمضغ جزء من أنابيب الرش. حتى لا تخسر المال وتهدر المياه وتقتل النباتات، فإن الفحص مرتين في السنة سيبقي نظامك فى أمان طوال العام.

تعتمد بعض المحاصيل على أنظمة الري والرش للبقاء على قيد الحياة. يمكن أن يتسبب رأس الرش المكسور والمتسرب في حدوث مشكلات خطيرة، قد يكون لديك فيضان صغير، وقد تكون حديقتك بدون ماء لفترة طويلة، لا يعتبر أي من هذين السيناريوهين جيدًا لحديقتك. إهمال أعمال الصيانة لفترات طويلة له تأثير سلبى للغاية على حديقتك.

تم تصميم رؤوس منع التسرب لتدوم طويلاً وتكون قوية جدًا. هذا يمكن أن يعني تكلفة أقل لصيانة النظام. قد لا تتطلب رؤوس الرشاشات الاستبدال كثيرًا. ستكون أيضًا أسهل في التثبيت.

لأعمال الصيانة الدورية مع مؤسسة حديقة الريان والتمتع بخصم 20% على خدماتنا فقط أتصل على 0560048269.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *