تصميم لاند سكيب مع حديقة الريان

تصميم لاند سكيب

مقدمة

المفتاح لخلق منظر طبيعي جميل وأنيق هو تحقيق توازن متناغم بين البساطة الكلاسيكية للطبيعة والأناقة المعمارية الحديثة لمنزلك. توفر هذه الوحدة المثالية بين المنزل والحديقة معيشة ممتعة  داخل وخارج منزلك.

الخطوة الأساسية في التخطيط لأي تصميم لاند سكيب وظيفي وجذاب، بغض النظر عن مدى تفصيله أو مدى بساطته، هي النظر بعناية في أسلوب المنزل، وكذلك حجم العقار بأكمله.

باستخدام هذه المعلومات، يمكنك اتخاذ قرار بشأن موضوع تصميم المناظر الطبيعية العام والبدء في دمج العناصر والمبادئ الأساسية الأخرى لتصميم الحديقة في خطتك.

عناصر تصميم لاند سكيب

هناك الكثير لفهم عناصر تصميم حدائق متميز وهى أكثر من مجرد اختيار مجموعة من النباتات ووضعها في فناء منزلك.

أولاً، هناك أربعة عناصر رئيسية، عند تنفيذها بشكل صحيح في تصميمك، ستخلق منطقة معيشة خارجية مريحة وممتعة.

  • الخط  

يمكن للخطوط والأنماط الهندسية تسهيل الحركة الاتجاهية من خلال المناظر الطبيعية وعرض الجوانب المهمة لمساحتك.

  • المقياس

يمكن لمجموعة من الألوان التي تقدم نمطًا تكميليًا أن تجمع الفناء بأكمله معًا. من المهم اختيار النباتات والأشجار التي يتم توسيعها بشكل مناسب إلى بقية المناطق المحيطة بالمناظر الطبيعية.

  • الملمس

تضيف القوام المتنوع للأوراق والسيقان والبتلات مزيدًا من التفاصيل إلى تصميم حديقتك.

  • الشكل

يولد الشكل والسمات المادية للحياة النباتية داخل التصميم أنماطًا طبيعية توفر جاذبية وأسلوبًا لمساحتك الخارجية.

من خدماتنا : تصميم حدائق منرليه مع مؤسسة حديقة الريان

تصميم لاند سكيب فلل
تصميم لاند سكيب فلل

أهمية التخطيط عند تصميم لاند سكيب

يلعب كل جانب من جوانب تصميم المناظر الطبيعية المذكورة أعلاه دورًا مهمًا في تخطيط الحدائق، ولكن يجب أيضًا إيلاء الاهتمام للعديد من جوانب التصميم الأخرى لمساحة خارجية وظيفية حقًا تمتزج بأناقة مع تصميم منزلك.

يعد تخطيط مناطق المعيشة وزراعة الأسرة وعناصر التصميم الأخرى أسهل بكثير بمساعدة خطة قطعة الأرض.

سترغب أيضًا في تحليل محتويات التربة وقدرات الصرف في فناء منزلك لتحديد أفضل موقع لنباتاتك، بالإضافة إلى أنسب أنواع النباتات لمنطقتك المحلية ومناخك.

في حين أن أساسيات تصميم المناظر الطبيعية بسيطة ومباشرة، فإن الجمع بين هذه العناصر والمبادئ الأساسية في خطة الحديقة المثالية ليس دائمًا بهذه السهولة.

يعتمد العديد من مالكي المنازل على تجربة شركة تصميم المناظر الطبيعية الاحترافية لتحقيق أقصى استفادة من مساحة معيشتهم في الهواء الطلق.

إذا كنت تبحث عن منسق حدائق محترف فقط أتصل على مؤسسة حديقة الريان على رقم 0560048269

تصميم حدائق لاند سكيب
تصميم حدائق لاند سكيب

أهم المباديء فى تصميم لاند سكيب

تشير المبادئ إلى المعايير أو الوصفات للعمل مع العناصر المختلفة أو ترتيبها لإنتاج تصمايم لاند سكيب مميز. عند تنسيق لاند سكيب جيد لابد أن تتبع مجموعة من المبادئ ومن أهمها:

1- وحدة تصميم لاند سكيب

تشير الوحدة إلى استخدام جميع العناصر المتاحة لخلق الانسجام المطلوب والانساق مع الموضوع أو الفكرة الرئيسية ل تنسيق حدائق بالرياض.

تمنحنا فكرة الوحدة فى تصميم حدائق منزليه إحساساً بالإنسجام والترابط ويمكن تحقيق الوحدة في تصميم حدائق لاند سكيب باستخدام النباتات أو الأشجار أو المواد التي تحتوي على أنماط أو أشكال متكررة، أو حتى لوناً مشتركاً، أو نسيجا مشابهاً.

ذلك؛ ولابد من الأخذ فى الاعتبار أن كثير من الإحساس بالوحدة في تصميم حدائق لاند سكيب يمكن أن يسبب الملل. لذلك؛ من المهم إدخال بعض التنوع أو التباين عند تصميم أى من أشكال الحدائق المنزلية أو الحدائق العامة.

2- توازن تصميم لاند سكيب

يعتبر التوازن عامل مهم جداً لأى مصمم لاند سكيب فى بداية مهمته فى تنسيق الحدائق، ويعطى التوازن إحساساً بالتناسق في الجذب البصري للحديقة.

التوازن في تصميم لاند سكيب هو تماما كما تدل الكلمة؛ الشعور بالمساواة والتناسق فى كل اجزاء الحديقة. وهناك نوعان أساسيان من التوازن في أى تصميم، متماثل وغير متماثل.

التوازن المتماثل

هو المكان الذي توجد فيه عناصر ومساحات وأشكال متطابقة ومتساوية إلى حد كبير في تصميم الحديقة.

بمعنى اخر هو تقسيم الحديقة إلي جزئين وكل جزء يشبه الاخر بشكل مماثل من حيث الشكل ونوع النبات وارتفاعه مع الحفاظ على تماثل الألوان وأشكال الأسرة وباقى أشكال الديكورات المحيطة.

التوازن الغير المتماثل

من ناحية أخرى يعد التوازن الغير متماثل هو أحد الأشكال الغير نمطية فى تصميم لاند سكيب.

كذلك تعتبر هى الأكثر تعقيداً. وذلك لأنة ببساطة مع هذ التصميم الغير متماثل لابد من الحفاظ على القوام والأشكال والألوان وما إلى ذلك التى قد تظل ثابتة لخلق بعض الوحدة.

قد يتم فهم عدم التماثل بشكل أفضل على أنه في الواقع غير متوازن أو مجرد أو شكل حر مع الاستمرار في خلق الوحدة والتوازن من خلال تكرار بعض العناصر.

3- النسبة

من بين جميع مبادئ تصميم المناظر الطبيعية، هذا المبدأ واضح تمامًا ولكنه لا يزال يتطلب القليل من التفكير والتخطيط. يمكن التخطيط عن قصد لمعظم العناصر في تصميم المناظر الطبيعية لتلبية النسب المناسبة.

إذا كان لديك مساحة كبيرة، فلا يمكنك الحصول على تصميم لمساحات أصغر أو ديكور حديقة صغيرة. النسبة نسبية ويمكنك توسيع نطاق العناصر لتناسبها من خلال إنشاء مثلاً غرف مختلفة في الحديقة. الهدف هو خلق علاقة متناسبة بين الأبعاد الثلاثة للطول والعرض والعمق أو الارتفاع.

كما ينبغي عليك عمل دراسة خاصه بإختيار النباتات بطريقة سليمة لتجنب استخدام النباتات غير المتناسبة فى تصميم لاند سكيب خاص بحديقتك.

من خدماتنا : زراعة الثيل الطبيعي وكيفية العناية بالنجيل الطبيعي

4- التكرار

مرتبط مباشرة بالوحدة. من الجيد أن يكون لديك مجموعة متنوعة من العناصر والأشكال عند تصميم حدائق لاند سكيب وتكرار هذه العناصر يعطي تعبيرًا متنوعًا ويعطى تناغماً ملموساً فى حديقتك الخاصة.

تتحقق الوحدة بتكرار الأشياء أو العناصر المتشابهة. يمكن للعديد من الأشياء غير ذات الصلة أن تجعل الحديقة تبدو مزدحمة وغير مخطط لها.

عند تكرار عنصر واحد بشكل كبير وغير مخطط له يجعل تصميم لاند سكيب غير مثير للاهتمام وممل ومع ذلك، لا يزال من الممكن إنشاء الوحدة باستخدام العديد من العناصر المختلفة بشكل متكرر. هذا بدوره يبقي الحديقة ممتعة وأكثر جاذبية.

5- الانتقال الطبيعي

يمكن تطبيقه لتجنب التغييرات الجذرية أو المفاجئة في أى تصميم حدائق لاند سكيب.

الانتقال هو في الأساس تغيير تدريجي؛ يمكن توضيحه بشكل أفضل من حيث ارتفاع النبات أو لونه ولكن يمكن أيضًا تطبيقه على جميع العناصر في تنسيق الحدائق بما في ذلك على سبيل المثال القوام وشكل أوراق الشجر أو حجمها وحجم وشكل العناصر المختلفة.

بعبارة أخرى، يمكن تحقيق الانتقال أو التحول الطبيعي من خلال الترتيب التدريجي أو الصاعد أو الهابط لعناصر مختلفة ذات قوام أو أشكال أو ألوان أو أحجام مختلفة.

مثال على التحول الجيد هو تأثير خطوة التدرج من الأشجار الكبيرة إلى الأشجار المتوسطة إلى الشجيرات. هذا المثال هو المكان الذي سيكون فيه القليل من المعرفة باختيار النبات المناسب.

الانتقال هو أحد مبادئ تصميم حدائق لاند سكيب التي يمكن استخدامها «لخلق الأوهام» في المناظر الطبيعية.

على سبيل المثال، يمكن أن يعطي الانتقال من النباتات الأطول إلى النباتات الأقصر إحساسًا بالعمق والمسافة، مما يجعل الحديقة تبدو أكبر مما هي عليه بالفعل.

يمكن استخدام الانتقال من نباتات أقصر إلى أطول لتأطير نقطة محورية لجعلها تبرز وتبدو أقرب مما هي عليه بالفعل.

ما عليك إلا الاتصال بنا في مؤسسة حديقة الريان لتنسيق الحدائق بالرياض علي الرقم 0560048269ستجد اقل الأسعار و أجود الخامات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *